حل وشرح قصة نظرة في اللغة العربية ف2 الشاعر يوسف إدريس

0 تصويتات
سُئل بواسطة مجهول
حل وشرح قصة نظرة في اللغة العربية ف2 الشاعر يوسف إدريس

مرحبا بكم اعزائي الكرام في موقع المتصدر الاول يسرنا أن نقدم لكم إجابات العديد من أسئلة المناهج الدراسية التعليمية ، ومن هذا المنطلق يهتم موقعنا بالمناهج الدراسية بوصفها أساس تشكيل خريطة الوعي لدى المتعلم وصولا إلى تلك الشخصية السوية والإيجابية المنسجمة مع حركة الوعي الإيجابي العام في المجتمع والمساهمة في تقدمها مستقبلا

حل السؤال حل وشرح قصة نظرة في اللغة العربية ف2 الشاعر يوسف إدريس

ومن خلال موقعنا هذا يجد أبناؤنا الطلبة إجابات وحلول جميع أسئلة الدروس التعليمية معروض لهم بأساليب وقوالب سهله تساعدهم على سرعة الفهم والاستيعاب وتسهل لهم التعامل مع المادة وتحفزهم على حبها كما تنمي فيهم القدرات التفكيرية وتوسع ثقافتهم العلمية إن موقعنا التعليمي  غني بالشرح والأمثلة إلى جانب حل الأنشطة والتدريبات لكل درس والتمارين العامة لكل وحدة دراسية بأسلوب واضح سهل يتناسب لمستوياتهم وقدراتهم وبدقة علمية مع مراعاة جوانبها التربوية

حل السؤال حل وشرح قصة نظرة في اللغة العربية ف2 الشاعر يوسف إدريس

حل وشرح قصة نظرة :

1 إجابة واحدة

تم الرد عليه بواسطة مجهول
اولا : التعريف بالكاتب :
ولد سنة 1927 بمحافظة الشرقية ، وتخرج فى كلية الطب سنة 1951م ، وعمل طبيباً بمستشفى قصر العينى، وبدأ ينشر قصصه القصيرة سنة 1950م ودفعه عشق الأدب إلى أن يهجر عالم الطب من أجل القصة القصيرة التى عرف تاريخها .

... النص :
تدور القصة حول خادمة صغيرة عائدة من الفرار إلى بيت " ستها " تحمل فوق رأسها الصغيرة صينية بطاطس بالفرن يعلوها حوض كبير من الصاج بداخله فطائر مخبوزة يعلوها حوض كبير من الصاج بداخله فطائر مخبوزة ، وكاد ما على رأسها من حمل يسقط وإذا بالكاتب يمر مصادفة بالشارع فطلبت منه أن يعدل الحمل فوق رأسها فنصحها بأن تعود إلى الفرن – وهى الآن قريبة منه – فتترك الصاج ثم تعود إليه بعد توصيل صينية البطاطس ، ولكن الطفلة رفضت الفكرة خوفاً من بطش " ستها " فتأثر الكاتب لظروفها ، وعبر عن مشاعره تجاهها فى هذه القصة القصيرة التى أتخذ لها عنواناً هو " نظرة " ليوضح نظرته إلى الطفلة ، وإلى الواقع الاجتماعى الذى تعيش فيه
الطفلة تطلب معاونة الكاتب ، والكاتب يلبى النداء
" كان غريباً أن تسأل طفلة -صغيرة مثلها . إنساناً كبيراً مثلى لا تعرفه . فى بساطة وبراءة أن يعدل من وضع ما تحمله ، وكان ما تحمله معقداً حقاً . ففوق رأسها تستقر " صينية بطاطس بالفرن " وفوق هذه الصينية الصغيرة يستوى حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة . وكان الحوض قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التى استماتت عليه،حتى أصبح ما تحمله كله مهدداً بالسقوط "
اللغويات :
يعدل : يسوى  يستوى: يستقر  قبضتها الدقيقة : يراد يدها الصغيرة  استماتت : يراد أمسكت بشدة .
الشرح :
يرى الكاتب أن طلب طفلة صغيرة من رجل كبير ل تعرفه أن يقدم لها العون فى عمل ما مدعاة للعجب والقصة تتلخص فى أن الطفلة الخادمة الصغيرة كانت عائدة من فرن ، وعلى رأسها حمل ثقيل فطلبت من الكاتب مساعدتها .
التذوق الجمالى :
 " كان غريباً أن تسأل طفلة صغيرة مثلها إنساناً كبيراً مثلى " : فى العبارة تقديم بلاغى ، حيث تقدم خبر كان " غريباً " على اسمها " المصدر المؤول : أن تسأل " للاهتمام بالمتقدم .
 وبين " طفلة صغيرة ، إنساناً كبيراً " : مطابقة توضح المعنى .
 " فى بساطة وبراءة " : تعبير يوحى بوضوح الطفلة ، وبعدها عن الغموض .
 " فوق رأسها صينية بطاطس بالفرن " ،" وفوق هذه الصينية الصغيرة يستوى حوض واسع من الصاج " : فى هذا التعبير فيه تقديم بلاغى.
 ويلاحظ استخدام الكاتب لبعض التعبيرات من لغة الحياة مما يجعله مصوراً للواقع فى صدق وأمانة .
 " كان الحوض قد انزلق " : " قد " تؤكد انزلاق الحوض .
 " قبضتها التى استماتت عليه " : كناية عن قوة إمساك الطفلة بالحوض ومحاولتها الجادة فى السيطرة عليه .
الكاتب ينجح فى تثبيت الجمل
ولم تطل دهشتى وأنا أحدق فى الطفلة الصغيرة الحيرى،وأسرعت لإنقاذ الحمل،وتلمست سبلاً كثيرة وأنا أسوى الصينية فيميل الحوض وأعدل من وضع الصاج فتميل الصينية ،ثم أضبطهما معاً فيميل رأسها هى.ولكننى نجحت أخيراً فى تثبيت الحمل،وزيادة فى الاطمئنان نصحتها أن تعود إلى الفرن،وكان قريباً حيث تترك الصاج. وتعود،فتأخذه.ولست أدرى ما دار فى رأسها،فما كنت أرى لها رأساً. وقد حجبه الحمل،كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها،ثم مضت،وهى تغمغم بكلامٍ كثيٍر لم تلتقط أذنى منه إلا كلمة "ستى "
اللغويات :
أحدق : أنظر بدقة  الحيرى : الحائرة المضطربة والمذكر حيران ج حيارى  الحمل:كل ما يحمل ج أحمال 
تلمست : طلبت  والسبل : الطرق م سبيل  أسوى : أعدل  أدرى : أعرف وأعلم  حجبه : أخفاه 
قبضتها : المراد إمساكها  مضت : مشت  تغمغم : تتكلم بكلام غير واضح × تفصح 
ستى : كلمة عامية أو مصرية قديمة بمعنى سيدتى التى أعمل عندها .
الشرح :
 بعد محاولات نجح فى تثبيت الحمل فوق رأسها ، ونصحها بالعودة إلى الفرن وهو قريب فتترك الصاج ، وتذهب بالصينية إلى المنزل ، ثم تعود لتأخذ الصاج ، فرفضت الطفلة النصيحة خوفاً من بطش ستها المتسلطة .
التذوق الجمالى :
 " ولم تطل دهشتى وأنا أحدق فى الطفلة الصغيرة الحيرى " : التعبير يوحى بدهشة الكاتب عند رؤيته بحملها الثقيل ، كما يوحى بحيرة الطفلة واضطرابها 0 وفى التعبير تقديم للفاعل " أنا " على الفعل " أحدق " ، وهذا التقديم يفيد تقوية الحكم ، وتقريره فى الأذهان تكرار عملية الإسناد .
 " وأسرعت لإنقاذ الحمل " : تعبير يوحى بسرعة استجابة نداء الطفلة .
 "وتلمست سبلا كثيرة":تعبير يوحى بالجهد الكبير الذى بذله الكاتب حتى يعدل للطفلة ما على رأسها من حمل .
 بين"أسوى ، يميل"، "أعدل،تميل " ، " اضبط ، يميل " ، " تترك ، تأخذ " مطابقة توضح الفكرة وتبرز المعنى .
 "ما دار فى رأسها":استعارة مكنية جعلت أفكار الطفلة وهواجسها آلة تدور وفيه إيحاء بكثرة أفكار الطفلة وتز

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى المتصدر الاول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...