ملخص الديدان المفلطحة احياء 1 اول ثانوي الفصل الاول

0 تصويتات
سُئل في تصنيف حلول مناهج بواسطة مجهول
ملخص الديدان المفلطحة احياء 1 اول ثانوي الفصل الدراسي الاول 1444

حل كتاب الاحياء 1 اول ثانوي ، الديدان المفلطحة المنهج السعودي

مرحبا بكم اعزائي الكرام في موقع المتصدر الاول يسرنا ان نقدم لكم حل السؤال ملخص الديدان المفلطحة احياء 1 اول ثانوي الفصل الدراسي الاول

 

ملخص الديدان المفلطحة احياء 1 اول ثانوي الفصل الدراسي الاول

 

والاجابة الصحيحة هي

 ملخص الديدان المفلطحة

 

نجدد الترحيب بكم موقع المتصدر الاول يتيح لكم الإطلاع على كافة المعلومات التعليمة والثقافية وحل اسئلة الكتب الدراسية التعليمية وطرح أفضل الحلول والإجابات

حل السؤال ملخص الديدان المفلطحة احياء 1 اول ثانوي الفصل الدراسي الاول

والاجابة الصحيحة هي

 ملخص الديدان المفلطحة

تركيب جسم الديدان المفلطحة يتراوح طولها بين متر وعدة أمتار و  لها رأس محدد وأعضاء داخل جسمها بعكس الاسفنجيات واللاسعات , ديدان ذات
جسم رقيق مسطح يشبه الشريط وهي عديمة التجويف الجسمي ذات تناظر جانبي . ملحوظة الحيوانات ذات التناظر الجانبي اكثر قدره على الحركة من ذات التناظر الشعاعي .

التغذية و الهضم :

س / قارن بين تكيفات الديدان المفلطحة , التي تعيش متطفلة أو حرة ؟

الحل :

أ / الديدان المفلطحة حرة المعيشة :تملك قناة هضمية تتكون من بلعوم و فم , و تفرز انزيمات للهضم و تتخلص من الفضلات عن طريق الفم و الهضم خارجي و تتغذى على المخلوقات الميته أو بطيئة الحركة .

ب / الديدان المفلطحة الطفيلية : لها تراكيب للتغذية أكثر تعقيداً مثل الممصات والخطافات التي تمكنها من الالتصاق بالعائل وليس لها جهاز هضمي لأنها تحصل على الغذاء مهضوم و جاهز .

التنفس و الدوران : ليس لها جهاز تنفس أو دوران بسبب جسمها الرقيق و يتم تبادل الغازات بالانتشار البسيط

س / وضح كيف تحافظ الديدان المفلطحة على الاتزان الداخلي ؟

الحل :

جهاز الاخراج : الديدان المفلطحة تملك جهازاً إخراجيا يتكون من شبكة من القنوات المنتشرة عبر جسمها والمتصلة بوحدات اساسية تسمى الخلايا اللهبية تشبه اللهب و تحيط بها أهداب تتحرك كاللهب لتوجه الماء و الفضلات إلى أنابيب إخراجية ثم تطرحها خارج جسمها عبر ثقوب إخراجية على جانبي الجسم ومع الدور الذي تقوم به الخلايا اللهبية فهذه الديدان تحافظ على الاتزان الداخلي حيث يتم التخلص من الفضلات من خلال عبر الفم

الجهاز العصبي : ينظم استجابة أجسام الديدان المفلطحة للمؤثرات البيئية و يتكون من حبلين عصبيين طوليين متصلين بأنسجة عصبية مستعرضة على طول جسمها و تتصل مقدمة الحبلين بانتفاخ مكون من عقد عصبية .

الحركة : تتحرك بعض الديدان المفلطحة بانقباض عضلاتها تهرب الديدان المفلطحة الحرة من أعدائها وتبحث عن طعامها عن طريق الانزلاق بالأهداب حيث تفرز البلاناريا مخاطا يساعدها على الانزلاق والالتصاق في الأماكن المائية المختلفة .

التكاثر : الديدان المفلطحة خنثى و بعضها كالبلهارسيا وحيدة الجنس حيث تنتج البويضات والحيوانات المنوية في الدودة نفسها و في التكاثر الجنسي تتبادل كل دودتين الحيوانات المنوية و تلقح البويضات داخليا ثم تنطلق اللاقحة دخل شرنقة في الماء و تتكاثر لا جنسيا بالتجدد .

س / قارن بين الطوائف الثلاث للديدان المفلطحة ؟

الحل :

تنوع الديدان المفلطحة لها ثلاث طوائف هي :
أ ـ طائفة التربلاريا : مثل ( البلاناريا ) حرة المعيشة حيث تعيش في الماء العذب والماء المالح و التربة الرطبة و هي تتفاوت في اللون و الحجم و الشكل . و تملك خلايا حسية و تملك بقعة عينية للإحساس بالضوء و توجد على جانبي رأسها زوائد تعمل بوصفها مستقبلات كيميائية تساعد على تحديد مكان الغذاء و حمايتها من الأعداء .

ب ـ طائفة الديدان المثقبة : مثل ( الشستوسوما ) تعيش متطفلة على دم العائل وأعضاء جسمه تجتاح دودة الشستوسوما إلى عائلين هما الانسان والقواقع لتكمل دورة حياتها .
( دورة حياة البلهارسيا شتوسوما ) تخترق اليرقات جسم الانسان عاري القدمين و تصل إلى الأمعاء حيث يستمر نموها هناك و تستقر الدودة في أوردة الجهاز الهضمي ثم تخرج أجنة الدودة مع فضلات الانسان المصاب لتفقس في الماء العذب و تسبح اليرقة بحرية في الماء إلى أن تجد القوقع العائل و تنمو الدودة وتتكاثر داخل القوقع ثم تنتقل إلى الماء .

ج ـ طائفة الديدان الشريطية ( السيستودا ) : مثل الدودة الشريطية  هي ديدان طفيلية . تعيش في أمعاء العائل قد يكون إنسان أو بقرة لها ممصات في الرأس و خطاطيف و جسم الدودة مكون من قطع تحتوي على أجهزة

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى المتصدر الاول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...